الرئيسية / الاخبار الاقتصادية / الاسم العالمية تحقق ارباح هذا الاسبوع

الاسم العالمية تحقق ارباح هذا الاسبوع

شهدت أسواق الأسهم العالمية أسبوعاً إيجابياً عند إغلاق تداولاتها بعد أسابيع من المعاناة التي صاحبت أداءها، بالنظر إلى الانخفاض الذي شهدته أسعار خامات النفط الأمريكية بسبب حالة عدم اليقين التي تشوب السياسة النقدية في الولايات المتحدة والقلق المستمر المرتبط بتوقعات معدلات النمو العالمية.

وحققت البورصات الرئيسية مستويات إيجابية على الرغم من تقلبات اليوم الأخير في التداولات، ليحقق مؤشر “S&P 500″ أفضل أداء أسبوعي له منذ بداية العام الجاري على الرغم من العطلة التي توسطت أيام التداولات، كما سجل مؤشر نيكاي أفضل أداء أسبوعي له منذ عام 2008.

وجاء التحسن الذي صاحب أداء أسواق الأسهم العالمية نتيجة لتخلص المستثمرين من مخاوفهم المرتبطة بضخ أموالهم إلى قطاعات معينة في السوق، بفضل اتفاق الدوحة لتجميد إنتاج النفط عند مستويات شهر يناير الماضي.

وكانت الأسهم الأمريكية إستقرت بنهاية تداولات الجمعة وسط مراقبة المستثمرين لتحركات أسعار النفط وأثرها على أداء قطاع الطاقة، ولكن المؤشرات الرئيسية حققت أكبر مكاسب أسبوعية في حوالي ثلاثة أشهر.

وارتفع مؤشر “الداو جونز” الاميركي بنسبة 2.6% خلال الاسبوع الماضي كما ارتفع “S&P 500″ الأوسع نطاقاً بنسبة 2.8% ليحققا أكبر مكاسب أسبوعية منذ 20 نوفمبر/تشرين الثاني، بينما حقق مؤشر “ناسداك” مكاسب أسبوعية بنسبة 3.9% هي الأكبر منذ يوليو/تموز 2015

 

وأظهر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حساباته المجمعة لشهر يناير بغرض إبعاد المخاوف عن المخاطر المتوقع أن يواجهها الاقتصاد الأمريكي بشكل عام بسبب التقلبات التي شابت أداء الأسواق المالية العالمية خلال الفترة الماضية. كما شهدت سندات الخزانة الأمريكية ذات ال 10 سنوات انخفاضاً ب 1.75% (نقطة أساس واحدة) يوم الجمعة.

وفي أوروبا هبط مؤشر “ستوكس يوروب 600″ بنهاية تعاملات الجمعة بنسبة 0.8% أو بمقدار 3 نقاط إلى 326 نقطة، ولكن المؤشر حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 4.5% هي الأفضل منذ يناير/كانون الثاني 2015.

وانخفض أيضاً مؤشر “فوتسي 100″ البريطاني 22 نقطة إلى 5950 نقطة ، كما تراجع مؤشر “كاك” الفرنسي 17 نقطة إلى 4223 نقطة، بينما هبط مؤشر “داكس” الألماني 76 نقطة إلى 9388 نقطة.

لكن على الصعيد الاسبوعي حققت جميع المؤشرات الرئيسية ارتفاعات قوية لم تشهدها منذ مدة ليست بالقصيرة، حيث ارتفع مؤشر “فوتسي” البريطاني 4.3% كاسبا 242 نقطة الى 5950 ومحققا أقوى أداء أسبوعي له منذ أكتوبر من العام المنصرم،  كما صعد مؤشر مؤشر “داكس” الالماني 420 نقطة اي بنسبة 4.7% الى 9388 نقطة، الحال كان مماثلا في فرنسا حيث قفز مؤشر “كاك” 5.7% ليرتفع 228 نقطة ويصل مستويات 4223 نقطة.

 

وفي آسيا لم يمنع الانخفاض الذي سجله مؤشر نيكاي 225 يوم الجمعة من إغلاق تداولاته في مستوى إيجابي للأسبوع الجاري، في أقوى أداء أسبوعي منذ فترة طويلة، حيث حقق ارتفاعا اسبوعيا نسبته 6.8%، فيما حقق مؤشر هانغ سانغ الكوري ارتفاعا أسبوعيا نسبته 5.3% فيما ارتفع مؤشر شانغهاي المجمع بنسبة 3.5% الاسبوع الماضي.

شاهد أيضاً

احتمالية رفع الفائدة على الدولار ترفع من قيمتة

ارتفع الدولار الامريكي قدام مجموعة من العملات الرئيسية في تداولات اليوم ، مع ترقب بعض …

دين امريكا يبلغ 14 الف دولار !

ذكر موقع “nationaldebtclocks” أو (عداد الدين القومي) الذي يحسب لحظة بلحظة الدين في العالم والدين …