فتح حساب حقيقي فتح حساب تجريبي دروس تعليم الفوركس الاعلان في يمن فوركس راسلنا

القائمة

 

 

 قد يسال بعضكم  كيف يمكنة بان  يتوقع و يعرف  حركة  اي عملة او زوج من العملات

و جوابي  سيكون  عن  طريق تعلم و معرفة  التحليل الفني و التحليل الأساسي

التحليل الفني  :

ان التحليل الفني هو يعتمد على الشارت   ( الرسوم البيانية والخرائط المرسومة ) ، فيمكنك  الاستفادة من الرسوم البيانية التي تظهر لك على الشاشة وهي تساعدك بنسبة 25% على اتخاذ قرار البيع او الشراء ، أو توضح لك ما هي التوقعات الممكن حدوثها في المستقبل وهناك وسائل رائعة تساعدك على استنتاج حركة المؤشر وما اذا كان السوق صاعد ام هابط مثل الشموع اليابانية او رسوم الـ MACD وغيرها حيث ستجد الكثير جداً من مختلف انواع الرسوم التوضيحية التي تساعد المتاجر على اتخاذ القرار المتوقع إن يكون صحيح ويحقق ربح

التحليل الأساسي :

هو الأخبار التي تؤثرً في اتجاه السوق ، مثل الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحروب والحوادث -- فالأخبار تؤثر بنسبة 75% في سوق تجارة العملات ويتضح ذلك اذا كان الخبر قوياً مثل ارتفاع سعر الفائدة او انخفاضها لدولة العملة او مبيعات التجزئة - مؤشر العاطلين عن العمل - الميزان التجاري للدولة - مؤشر ثقة المستهلك وما الى ذلك ، فمثلاً نلاحظ انه في موسم معين يرتفع سعر الدولار وينخفض سعر اليورو وهكذا.

 

التحليل التقني  :

النموذج المعروف التالي للتحليل هو التحليل التقني، والتحليل التقني يقوم على الافتراضات التالية:

1. تحركات الأسعار عبارة عن نتيجة لقوى السوق المشتركة، والأحداث السياسية والأحوال الاقتصادية والتقلبات الموسمية، والعرض والطلب تعد عوامل قد تؤثر في أسعار العملات. والمحللين التقنيين لا يشغلون بالهم بالسبب وراء تحركات السوق، بل ما يهمهم في الأساس هو التحركات في حد ذاتها.

2. تتبع أسعار العملات في سوق فوركس اتجاهات، ويتم ربط المترتبات التي يمكن التنبؤ بها بالعديد من أنماط السوق المعروفة.

3. يمكن استخدام الاتجاهات التاريخية للتنبؤ بتحركات أسعار العملات، وقد تم تجميع البيانات حول سوق فوركس على مدار المائة عام الماضية، وخلال هذه الفترة، أصبحت بعض من هذه الأنماط ملحة. فكل من سيكولوجية الإنسان وطريقة رد فعل البشر لبعض الظروف تعد الأساس لهذه الأنماط.

ويأخذ أغلب التجار التحليل التقني في الاعتبار حيث يمثل أهمية كبيرة حتى إن كان من الممكن أيضًا أن استخدام التحليل الأساسي لدعم وتأكيد الاستراتيجية المقترحة من قبل التحليل التقني. وعلى عكس التحليل الأساسي، يمكن تطبيق التحليل التقني على العديد من العملات والأسواق المختلفة في نفس الوقت، وبما أن التحليل الأساسي يتطلب معلومات مفصلة حول الأحوال الاقتصادية والسياسية لدولة معينة، فيكاد يكون الأمر مستحيل لأي تاجر فردي أن يقوم بتنفيذ تحليل أساسي مناسب على أكثر من بضع دول.

وبالنسبة لأي تاجر مبتدئ، قد تبدو المشاكل التي تنتج عن التحليل التقني أنها أمر لا مفر منه، وقد يتساءلون عما إذا كان ضروريًا حقًا أم لا. وإذا أردت النجاح في التجارة بفوركس، يجب أن تكون لك استراتيجية، وأي استراتيجية يمكن العمل بها ولكن التحليل التقني قد أثبت أنه طريقة مؤثرة ويمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بتغيرات السوق. وقد تؤثر العديد من القوى في أسعار العملاتـ إلا أن التحليل التقني لا يعد ضمانًا، وأغلب التجار الناجحين يستخدمون التحليل التقني والأساسي معًا.

يجب أن يكون أي سمسار فوركس مباشر جيد قادرًا على إمدادك بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الخطط المباشرة للتحليل التقني، ويمكنك شراء الخطط العميقة والمحترفة، حيث يكون هناك دائمًا رسم شهري يتم دفعه مقابل الحصول على إمكانية الوصول إلى هذه المعلومات. كما يوجد أيضًا برنامج مجاني متاح لمساعدتك في تخطيط مهامك وتقديم مختلف اللقطات للأطر الزمنية وعادة ما يمكن أيضًا أن تكون لها مراحل تحليلية. وتقدم هذه الخطط نظرة عامة شاملة ويمكن الدخول إليها بالتفصيل في مستوى التصحيح. ويتم تحديث المخططات الجيدة في الوقت الفعلي، ويمكن أن تكون متاحة على موقع السماسرة أو تكون جزءًا من برامجهم.

يجب أن تدرس السوق والاتجاهات قبل ذلك بفترة من الوقت قبل البداية بنشاط في التجارة، حيث سيقدم لك أغلب السماسرة حساب ممارسة حيث يمكنك وضع "الأعمال التجارية الورقية"، والأعمال التجارية الورقية ما هي إلا أعمال تجارية للممارسة، حيث لا يتم التعامل بأموال فعلية حيث المكسب أو الخسارة، فهي تعمل فقط كمتاجرة حقيقية، حيث يمكنك أن ترى بوضوح كيف يمكن أن تظهر تجارتك إذا قمت بمتابعتها فعليًا. ويسمح لك هذا بأن تعتاد التعامل مع نظام السماسرة وبرامجهم وتعلم المزيد حول السوق وطريقة حركته دون المخاطرة بأية أموال أثناء فترة التعلم.

الجزء الثاني من هذه المقالة ستناقش مختلف المخططات والمؤشرات التقنية.

قراءة مخططات فوركس

يمكن أن تكون مخططات الأسعار مجرد رسوم بيانية خطية Line Charts، أو بالشموع Candlestick Charts،أو بالعصا Bar Chart، فهي عبارة عن رسوم بيانية توضح الأسعار أثناء أطر زمنية محددة، ويمكن أن تكون هذه الأطر الزمنية في أي مكان من دقائق حتى أعوام أو أي فترة من الزمن بينها.

والمخططات الخطية هي أسهلها في القراءة، حيث توضح نظرة عامة عريضة حول حركة الأسعار، وهي لا توضح سوى سعر الإغلاق لفترة محددة، وهي تجعل إمكانية انتقاء الأنماط والاتجاهات أمرًا غاية في السهولة، إلا أنها لا تقدم تفاصيل دقيقة مثل الرسوم البيانية بالشموع أو تلك بالعصا.

مع المخطط بالعصا، يعرض طول أي خط انتشار السعر أثناء هذه الفترة الزمنية، وكلما زاد حجم العصا، زاد فرق السعر بين السعر الأعلى والأدنى أثناء الفترة. ومن السهل معرفة ما إذا كان قد ارتفع السعر أو انخفض في لمحة، لأن علامة التبويب اليسرى توضح سعر الفتح وعلامة التبويب اليمنى توضح سعر الإغلاق. وبعد ذلك، ستوضح العصا تغير السعر. وعندما يكون من الصعب قراءة المخططات بالعصا المطبوعة، إلا أنه يوجد على الجهاز وظيفة تكبير الصورة في البرنامج بحيث يمكنك قراءتها بسهولة حتى لو كانت المسافات بين العصي قريبة.

في الأصل، تم تطوير عقود التحليل بالشموع في اليابان، وهي مفيدة لتحليل أسعار فوركس، وتشبه المخططات بالشموع كثيرًا المخططات بالعصا، حيث توضح كل منهما سعر الفتح والإغلاق والسعر الأعلى والأدنى لوقت مشار إليه. ورغم ذلك، يستخدم نظام التشفير بالألوان لتسهيل عملية قراءة المخططات بالشموع، وعادة ما يشير اللون الأخضر إلى سعر مرتفع واللون الأحمر إلى آخر منخفض.

والشكل بالشموع حيث تكون الشموع حوله يوضح الكثير عن تحرك السعر وسوف يساعد كثيرًا في تحليلك. واعتمادًا على نشر السعر، سيتم تكوين أنماط مختلفة بواسطة الشموع، وللعديد من الأشكال أسماء غريبة جدًَا، ولكن بمجرد تعلم الأنماط سيكون من السهل عليك انتقائها وتحليلها.

لا تستخدم مخططات الأسعار عادة بنفسها للحصول على التأثير الكلي الذي تريده لإكمالها مع بعض المؤشرات التقنية، فعادة ما يتم تجميع المؤشرات التقنية في فئات واسعة وكثيرة، ومن بعض الأنواع المعروفة لمراقبة وتتبع حركة السوق ما يلي: مؤشرات الاتجاهات، ومؤشرات القوة، ومؤشرات القابلية للتطاير، ومؤشرات الدورات.

وإليك قائمة بأكثر المؤشرات الشائعة ووصف موجز لها.

مؤشر متوسط حركة الاتجاه (ADX) – سيساعد هذا المؤشر على الإشارة إلى ما إذا كان السوق يتحرك في اتجاه في أي اتجاه ومدى قوة هذا الاتجاه. وإذا كانت توجد بأحد الاتجاهات قراءات تزيد عن 25، فهذا سيعتبر اتجاه قوي.

متوسط حركة تقارب/تباعد الانحراف (MACD) – هذا يوضح العلاقة بين متوسطات الحركة التي تسمح بتحديد قوة تحرك السوق، وفي أي وقت يكون خط الإشارة مارًا به MACD، فسيعتبر سوقًا قويًا.

المؤشر الفني المتذبذب ستوكاستيك – يقوم بمقارنة سعر الإغلاق بمدى السعر على مدار إطار زمني محدد لتحديد مدى قوة وضعف السوق، فإذا كان المؤشر الفني المتذبذب ستوكاستيك أكبر من 80، فهو يعتبر أنه قد تم شراؤه بكميات زائدة عن الحد، ومع ذلك فإنه إذا كانت قراءة المؤشر الفني المتذبذب ستوكاستيك أقل من 20، فهذا يعني أنه يتم بيع العملة بأقل من سعرها الأصلي.

مؤشر القوة النسبية (RSI) – هذا عبارة عن مقياس مدرج من 1 إلى 100 لمقارنة الأسعار المرتفعة والمنخفضة مع مرور الوقت. فإذا ارتفع RSI عن قراءة 70 فيعد أنه قد تم شراؤه بكميات زائدة عن الحد، أما إذا كانت قراءته أقل من 30، فهذا يعني أنه يتم بيع العملة بأقل من سعرها الأصلي.

متوسط التحرك – يتم إنشاء هذه القيمة بمقارنة متوسط السعر لفترة من الوقت مع متوسط السعر لفترات أخرى من الوقت.

 

التوصيات المباشرة والحية :

هل تعرف عزيزي الزائر ما هي التوصيات، اذا كنت مستثمر عربي اكيد تعرف معناها، اما اذا كنت مبتديء فمعنى التوصيات : هي توصيات ستجدها في مواقع اجنبية وعربية على شبكة الإنترنت وهي توضح احتمال ان تصل الاسعار عند السعر كذا في يوم معين او وقت معين، او توضح بأنه سيحدث انخفاض في الأسعار عند وقت معين، صحيح ان التوصيات مفيدة جداً للمضاربين لمساعدتهم في اتخاذ قرار البيع او الشراء ولكنها ليست مضمونة وصحيحة 100% بالطبع -- فربما تطيع توصية ما وتجد ان السوق اصبح ضدك -- ان عقلك انت وذكائك عزيزي الزائر هو افضل وسيلة للتفكير ودراسة السوق والتوقع ومعرفة الإحتمالات الممكنة وافضل من التوصيات والإعتماد على توقعات الآخرين .

البدء في المتاجرة :

قم بفتح حساب مجاني في شركة الوساطة . (افتح حساب تجريبي)

يعتبر الحساب التجريبي  اول خطوة لك لتتعلم من الممارسة في تجارة العملات ، ستعطيك الشركة مبلغ وهمي في حسابك لتتاجر به في البورصة - قم بعقد الصفقات الوهمية وبيع واشتري وكأنك تتاجر بمال حقيقي - وبالممارسة اليومية ستتعلم وستكتسب خبرة .

ماذا ستتعلم من الحساب التجريبي ؟

قم بالمتاجرة واختار زوج من العملات الذي يناسبك مثل EUR/USD مثلاً وهو اليورو مقابل الدولار، وحدد اهدافك عند نقطة معينة لجني الأرباح، بمعنى انه يجب عليك تحديد السعر الذي ستشتري عنده العملة ثم حدد نقطة الهدف لإغلاق الصفقة، وفي نفس الوقت قم بتحديد نقطة الحد من الخسارة، وهي Stop Lose فهي فكرة رائعة جداً، فمن خلالها تستطيع تحديد ادنى خسارة ممكنة لك اذا اغلقت الصفقة بخسارة

ويلزمك ايضاً ان تحدد خطة واضحة لك للخروج من الصفقة بربح وتحديد نقطة الهدف ونقطة الحد من الخسارة .

حدد من وقتك كم من المدة ستكون بالسوق دقائق ام ساعات ام ايام ام اكثر -- حدد لنفسك استراتيجية لتمشي عليها .

ان متابعة الأخبار اليومية يعتبر امر هام وضروري جداً للمضارب العربي الناجح. وايضاً قم بدراسة العملات الرئيسية في السوق، ويعتبر دراسة العملات اسهل بكثير من دراسة اسهم الشركات، والأخبار ستجدها فوراً عن عملة ما على مواقع الإنترنت المختلفة.

بعد ان تشعر بأنك قد اصبحت جيداً واصبحت قادراً على المضاربة بأموال حقيقية - قم بالبدء بالعمل مع الحساب الحقيقي وابدأ المضاربة لتحقيق الأرباح التي تتمناها! علماً من انه يمكنك اختيار حساب وهمي او حساب حقيقي من نفس حسابك بالشركة دون الحاجة إلى فتح حساب جديد .
---------------------------------------------
بعض الأمثلة على طرق واساليب المتاجرة في البورصة FOREX

مثال (1) : (BUY (LONG صفقة شراء :

لنفرض انك بعد عمل دراسة تحليلية للسوق والمؤشرات والرسوم البيانية وغيرها قد قمت بعقد صفقة شراء EUR\USD (شراء عملة اليورو مقابل الدولار) بمبلغ 1000 دولار عند السعر 2.2000 ثم ارتفع السعر الى 2.2100 سنجد ان الفرق بين السعرين هو 100 ، وهي 100 نقطة اي انك حققت ربح 100 نقطة والربح هو 1000$ تضاف الى حسابك فوراً (هذا حقيقي عزيزي الزائر وليس وهم ويحدث ذلك كثيراً يومياً) فالنقطة بـ 10$ وهي 1% من المبلغ الذي فتحت به الصفقة .

مثال (2) :(SELL (SHORT صفقة بيع :

بعد قيامك بدراسة السوق ، يمكنك ايضاً ان تقوم بالبيع من السعر العالي والشراء من السعر المنخفض -- فمثلاً عند عقد صفقة بيع EUR\USD عند السعر 1.2000 ثم انخفض السعر الى 1.1900 فأنت ربحت 100 نقطة فوراً وهو الفرق بين السعرين وبالتالي ستربح مبلغ 1000$ فوراً الى حسابك (يجب عليك ان تغلق الصفقة يدوياً او يمكنك ايضاً غلقها اوتوماتيك عن طريق برنامج التداول).

ولكن نود ان تلاحظ عزيزي الزائر يمكنك ان تحقق ارباح كبيرة وخيالية بهذا السوق ، ويمكن ان تخسر مبالغ كبيرة ايضاً -- ولذلك نرجو منك عزيزي الزائر بأن تتسلح بالعلم جيداً في هذا المجال وان يكون لديك المعلومات الكافية والخبرات الجيدة للمتاجرة لكي تتصرف مع هذا السوق بشكل صحيح على أسس علمية سليمة ، ونحن ننصحك بأن تبدأ مع الحساب التجريبي لفترة معينة لتكسب خبرة جيدة.

 ------------------------------------------------------

للمقارنة بين الشركات لفتح حساب حقيقي او ا تجريبي

اضغط هنا